التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الدفاع الوطني والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الدفاع الوطني والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

احتضنت وزارة الدفاع الوطني اليوم الاثنين 17 سبتمبر 2018، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الدفاع الوطني والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تطبيقا لمقتضيات دستور 2014 ومبادئ اتفاقية الأمم المتحدة والاتفاقية العربية المتعلقتين بمكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

وبيّن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي أن هذه الاتفاقية ستعزز الشفافية والنزاهة والحوكمة الرشيدة بالوزارة، التي تعول كثيرا على الهيئة من أجل الاستئناس بتجربتها في مكافحة الفساد لاسيما في الوقاية منه عبر تنظيم ورشات في الغرض داعيا الهيئة إلى مساعدة الوزارة على حسن مراقبة منظومة الشراءات والصفقات العمومية بالاضافة إلى عمليات الانتداب في المؤسسة العسكرية .

واعتبر في هذا السياق أن خصوصية المؤسسة العسكرية المتعلقة بسرية بعض الاقتناءات الثقيلة الخاضعة لواجب التحفظ لا يجب أن تكون مبررا لممارسة أي نوع من الرقابة عليها سواء كانت ادارية أو قضائية أو برلمانية مستعرضا في هذا الصدد ما قامت به الوزارة من اجراءات في مجال الحوكمة الرشيدة .

وتهدف اتفاقية الشراكة إلى ترسيخ الحوكمة الرشيدة وقيم النزاهة والمساءلة واعداد برنامج تكوين ثنائي في مجالات الحوكمة الرشيدة وتعزيز التعاون في مجال التحسيس بمخاطر الفساد وخاصة بين الوزارة ومركز الدراسات التابع للهيئة في مجالي الدراسة والتكوين.

قراءة 561