إختتام أشغال الإجتماع الحادي عشر لرؤساء أركان وقادة بحريّات دول مبادرة 5 زائد5 دفاع (صور+فيديو)

إختتام أشغال الإجتماع الحادي عشر لرؤساء أركان وقادة بحريّات دول مبادرة 5 زائد5 دفاع (صور+فيديو)

إختتم ظهر اليوم بإحدى نزل العاصمة وزير الدفاع الوطني السيّد عماد ممّيش أشغال الإجتماع الحادي عشر لرؤساء أركان وقادة بحريّات دول مبادرة 5 زائد 5 دفاع الّذي نظّمته البحريّة التونسيّة تحت شعار ” الإلمام بكلّ ما يدور بالبحر بمنطقة العمليّات لمبادرة 5 زائد 5 دفاع“.

وثمّن وزير الدفاع الوطني بالمناسبة النتائج الإيجابيّة التي تحقّقت منذ إنطلاق مبادرة 5زائد5 دفاع في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة البحرية والجوية وتطوير القدرات العملياتية والبحوث والاستشراف وتوحيد المفاهيم وآليات العمل ومعالجة الإشكاليات المطروحة بالإعتماد على التجارب الميدانية الحاصلة لقواتنا المسلّحة للاستفادة منها وتدارك النقائص.

وبيّن أن البحر الأبيض المتوسط اليوم أصبح مسرحا لعديد الأنشطة غير المشروعة ممّا أثّر سلبا ليس على أمن بلدان الضفّتين فحسب بل على الاستقرار الدولي بأكمله.

وأكّد على ضرورة التعاون والتكامل بين البلدان الأعضاء بما يمكّن من بسط السيطرة ومزيد إحكام المراقبة لمختلف الفضاءات البحريّة بالمنطقة والتصدي للأعمال غير المشروعة على غرار تهريب الأسلحة والمخدرات والإتجار بالبشر طبقًا للإتفاقيات والمعاهدات الدولية، مبرزا أهميّة التمارين والأنشطة متعددة الأطراف التي تُنَظّمُ في الغرض، في مزيد تطوير القدرات العملياتيّة وإحكام التنسيق والتعاون بين البحريات لحماية الفضاءات البحرية في منطقة الحوض الغربي للمتوسط والمساهمة الفعالة في تأمين حرية الملاحة وسلامة التجارة العالمية.

ودعا الجميع إلى مواصلة العمل في هذا المجال لمزيد تمتين علاقات التعاون بين مختلف البحريات بهدف الوصول إلى فهم أفضل لشواغل بلدان المبادرة بما يكسبها المزيد من القدرات لرفع التحديات المشتركة في منطقة الحوض الغربي للمتوسط.

وأفرز الإجتماع الحادي عشر عن الإعلان المشترك التالي:

  1. نرحب بمبادرة الجانب الليبي لبعث مرکز تنسيق بحث وإنقاذ بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي.
  2. نشجع وندعم استمرار المشاريع والأنشطة ونؤكّد إرتياحنا على نتائجها الإيجابية وهي:
  • المركز الافتراضي الإقليمي لمراقبة حركة الملاحة البحرية (5+5 V-RMTC)، كأداة فعالة لتعزيز عملية المراقبة البحرية في منطقة عمليات 5+5 من خلال التبادل السلس للمعلومات بين مراكز العمليات البحرية، إضافة إلى كونه اطار فعال لتعزيز الحوار والتعاون؛
  • تمرين المراقبة البحرية “seaborder” الذي تنظمه بحرياتنا كل سنة؛
  • آلية المساعدة والتعاون في مكافحة التلوث البحري العرضي،
  • آلية التنسيق البحري وتنفيذها العملي من خلال فريق التنسيق البحري الذي سيعقد اجتماعه القادم في قاديس خلال شهر نوفمبر 2021، من أجل وضع إطار لمنتدى بحري متعدد الجنسيات، يهدف إلى تنسيق جميع الشؤون البحرية للمبادرة 5+5 دفاع بما في ذلك المراقبة والأمن.

 

 

تحميل الفيديو

 

قراءة 107