تعزيز التعاون العسكري التونسي الأمريكي

تعزيز التعاون العسكري التونسي الأمريكي

انعقدت صباح اليوم بمقر وزارة الدفاع الوطني جلسة عمل بإشراف وزير الدفاع الوطني السيد إبراهيم البرتاجي وكاتبة الدولة للقوات الجوية الأمريكية السيدة “Barbara M. Barrett” لدراسة آفاق التعاون العسكري التونسي الأمريكي على ضوء الوضع الراهن في المنطقة بحضور الجنرال “Harrigian” قائد القوات الجوية الأمريكية بإفريقيا وأوروبا وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس السيد “Donald Bloom” ومسؤولين عسكريين تونسيين وأمريكيين رفيعي المستوى.

وأكد السيد وزير الدفاع الوطني بالمناسبة أن الولايات المتحدة الأمريكية هي شريكٌ مميز لبلادنا بإعتبار العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين، منوّها بأهمية دعمها لتونس في مجال حماية أمن الحدود ومقاومة الإرهاب، معبرًا عن أمله في مزيد دعم التعاون العسكري لا سيما في مجال تطوير القدرات العملياتية والتكوين والتدريب وحفظ السلام.

من جهتها عبرت كاتبة الدولة للقوات الجوية الأمريكية عن فخرها واعتزازها بمتانة العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والمبنية على الثقة والاحترام المتبادلين، مؤكدة إلتزام الإدارة الأمريكية بالوقوف إلى جانب المؤسسة العسكرية التونسية وذلك بتكثيف التمارين المشتركة وتوفير المساعدة الفنية والتجهيزات والمعدات المتلائمة مع التهديدات التي تشهدها المنطقة.

وأكد الجانبان على أهمية وثيقة خارطة الطريق التي تم إمضاؤها في شهر سبتمبر الماضي من قبل وزيري دفاع البلدين باعتبارها تهدف إلى الرفع من جاهزية القوات المسلحة التونسية وتطوير العمليات المشتركة لمجابهة التهديدات ورفع التحديات الأمنية في المنطقة.

كما تم الاتفاق على مضمون الوثيقة التي تتضمن مشروع اقتناء طائرات تكوين وتدريب.

 

قراءة 226