وزير الدفاع الوطني في موكب تقليد الرتب والأوسمة: ضرورة انفتاح المؤسسة العسكرية على محيطها الداخلي

وزير الدفاع الوطني في موكب تقليد الرتب والأوسمة: ضرورة انفتاح المؤسسة العسكرية على محيطها الداخلي

أكد وزير الدفاع الوطني السيد عماد الحزقي ضرورة توجه المؤسسة العسكرية نحو الانفتاح على النسيج الصناعي الوطني والجامعة التونسية والبحث العلمي من أجل المضي قدما في التصنيع العسكري وفي البحوث العلمية العسكرية.
وأضاف في تصريح اعلامي اليوم السبت 27 جوان 2020 على هامش موكب تقليد الرتب والأوسمة بمقر وزارة الدفاع الوطني بالعاصمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى 64 لعيد الجيش الوطني، أن هذا التوجه يأتي في إطار مقاربة حداثية تقوم على انفتاح المؤسسة العسكرية على محيطها الداخلي فضلا عن الانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي.
وأشار في هذا السياق إلى أنه أطلع رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بعيد الجيش الوطني، على تجربة رائدة في صناعة مدرعة عسكرية بأياد تونسية، وذكر بالتجربة الفريدة في التصنيع العسكري بالتعاون مع شركة “سكين” للمنشآت الصناعية والبحرية المنتصبة بصفاقس، والتي أفضت إلى صنع بوارج حربية، مؤكدا على مواصلة العمل في هذا الاتجاه.
وأبرز وزير الدفاع الوطني أن التطورات والمستجدات التي يشهدها العالم والتحديات المطروحة التي نواكبها يوميا على مستوى التجارب المقارنة والوضع الإقليمي المحيط بنا، يحتم الاستعداد بصفة استباقية لمرحلة 2030 وما بعدها في إطار مقاربة تشاركية بمساهمة كافة مكونات الجيش الوطني، الجيوش الثلاثة وهياكل الاسناد والصحة العسكرية والقضاء العسكري.
وترمي هذه المقاربة، إلى بلورة رؤية استشرافية تعكس وضوح الرؤية بخصوص دور الجيش الوطني في أفق 2030 سواء في مجال حماية الأمن والحدود أو في مكافحة الإرهاب أو في علاقة بدوره التنموي.
وأشار إلى أنه تم أمس الجمعة 26 جوان 2020 خلال الزيارة الميدانية للبرمة ورمادة الشروع في بلورة هذه المقاربة، وذلك رغبة في مساهمة الجميع من مواقعهم في بلورة هذه الرؤية التي ستترجم إلى مخطط استراتيجي لعمل الجيش الوطني، وذلك بهدف تحقيق نظرة استباقية توفر للمؤسسة الجاهزية المطلوبة ونجاعة أداءها.
وتابع أن هذه المقاربة يجب أن تكون شاملة تأخذ في الاعتبار الجوانب القانونية للمؤسسة العسكرية والبنية التحتية والتجهيزات والقدرات القتالية للجيش الوطني والموارد البشرية وحسن توظيفها والاصلاحات الهيكلية التي تحتاجها المؤسسة.
كما جدد وزير الدفاع الوطني بالمناسبة، التنويه بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة العسكرية على المستوى الوطني، مذكرا بأنها كانت حاضرة في كافة المراحل والمحطات التاريخية التي مرت بها تونس.

قراءة 268