تدشين قاعة العمليات لمنظومة المراقبة الإلكترونية بالقاعدة العسكرية بقابس

تدشين قاعة العمليات لمنظومة المراقبة الإلكترونية بالقاعدة العسكرية بقابس

تولى وزير الدفاع الوطني السيد عبد الكريم زبيدي صباح يوم أمس الخميس 11 أفريل 2019 بمعية سفيري الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد بلوم”، وألمانيا “أندرياس رينيك” بتونس، تدشين قاعة العمليات لمنظومة المراقبة الإلكترونية بالقاعدة العسكرية بقابس.

وأفاد وزير الدفاع الوطني بالمناسبة أن منظومة المراقبة الإلكترونية المتحركة تم إنجازها بتمويل ألماني في إطار هبة بقيمة 7 مليون أورو، وبدأت تشتغل بداية من سنة 2018. وتغطي هذه المنظومة في الوقت الحاضر المنطقة الحدودية التونسية الليبية حتى برج الخضراء.

كما أشار إلى أن منظومة المراقبة الإلكترونية الثابتة تتكوّن من جزئين حيث تم إنجاز وتركيز الجزء الأول من طرف الولايات المتحدة الأمريكية في إطار هبة بقيمة 40 مليون دولار وتغطّي هذه المنظومة ما يقارب 190 كلم من رأس جدير إلى الذهيبة وبدأ استغلال هذا الجزء بداية من سنة 2019. وبين أن الجزء الثاني يمتد على مسافة 90 كلم من الذهيبة إلى بئر الزّار، ويتولى الجانب الأمريكي تركيزه بتمويل ألماني في إطار هبة بقيمة 16 مليون أورو.

وأكد أن منظومة المراقبة الإلكترونية تتميّز بالنجاعة حيث مكّنت من التصدّي لما يزيد عن 95% من التهريب وتنقل الأشخاص عبر الحدود في الاتجاهين.

قراءة 654